البشر ليسوا مستعدين لمواجهة جائحة ناجمة عن عدوى فطرية

أدت التغيرات في البيئة والمناخ، وكذلك الإفراط في استخدام مبيدات الفطريات في الزراعة، إلى زيادة الفطريات القادرة على إصابة الناس ومقاومتها للأدوية القليلة المصممة لمكافحتها.

عندما جاءت المدخنة البالغة من العمر 48 عامًا إلى شموئيل شوهام ، خبير الأمراض المعدية في جونز هوبكنز ، كانت قلقة بشأن مرض السرطان. المرأة ، التي خضعت لعملية زرع كبد قبل عقود ، كانت تسعل وتفقد وزنها لعدة أشهر قبل أن تطلب العلاج. أخذ أخصائي أمراض الرئة عند الطلب خزعة من إحدى العقيدات المنقطة في رئتيها خوفًا من ورم. وبدلاً من ذلك ، وجد Aspergillus ، وهو نوع من الفطريات الشائعة – والتي توجد في كل مكان بدءًا من أكوام السماد وحتى السجاد وحتى متجر الزهور المحلي.

البشر ليسوا مستعدين لمواجهة جائحة ناجمة عن عدوى فطرية – مدونة سايد فرح

يقول شوهام ، الذي يعالج الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والمعرضين بشكل خاص للميكروبات الانتهازية مثل الفطريات: “أشعر بالقلق كثيرًا بشأن الفطريات بسبب نوع المرضى الذين أراهم”. لكن في الآونة الأخيرة ، ظهرت الفطريات في كثير من الأحيان في البيئات السريرية. في الهند ، على سبيل المثال ، أدت عاصفة كاملة من إصابات الجهاز التنفسي ، وعلاجات الستيرويد القاتلة للمناعة ، ومرض السكري غير المنضبط ، إلى زيادة عدد مرضى COVID-19 الذين أصيبوا بالعدوى الفطرية الغازية المميتة في كثير من الأحيان. ثم هناك Candida auris ، وهي عدوى فطرية خبيثة تنتقل عن طريق الدم ظهرت من العدم لتصبح أحد مسببات الأمراض البشرية الرئيسية – وهي مقاومة لمضادات الفطريات المتعددة ويمكن أن تستعمر الأسطح لعدة أشهر.

يقول توم تشيلر ، عالم الأوبئة الطبية ورئيس فرع الأمراض الفطرية في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: “ما نقلق بشأنه طوال الوقت في عالم الفطريات ، هو احتمال تسبب الفطريات في مرض الإنسان”. “هناك الكثير من الأشياء التي لا نفهمها حتى.”

البشر ليسوا مستعدين لمواجهة جائحة ناجمة عن عدوى فطرية – مدونة سايد فرح

تم تحديد حوالي 120.000 نوع فقط من أصل خمسة ملايين نوع فطري – من هذا العدد ، من المعروف أن عدة مئات منها فقط تضر بالبشر. في الوقت نفسه ، ساعدت التغيرات في البيئة والمناخ ، بالإضافة إلى الإفراط في استخدام مبيدات الفطريات في الزراعة ، في هندسة ميكروب أفضل – قادر على التهرب من الترسانة المحدودة التي يمتلكها البشر لمحاربته.

في حين أن البكتيريا المقاومة للأدوية مثل المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين ، أو MRSA ، قد حظيت بأكبر قدر من الاهتمام ، يأمل Chiller في تسليط بعض الضوء على الفطريات أيضًا. “الفطريات هنا – نراهم يطورون مقاومة ويموت الناس من هذه العدوى المقاومة.” تفترض بعض التقديرات معدل وفيات من الالتهابات الفطرية الغازية يصل إلى 50 في المائة ، وهو ما يترجم ، على الصعيد العالمي ، إلى 1.6 مليون حالة وفاة و 7.2 مليار دولار في التكاليف الطبية سنويًا ، على الرغم من أن هذه الأرقام من المرجح أن تكون أقل من الواقع نظرًا للتحديات المستمرة لتشخيص الحالات بدقة.

**منقول ومترجم عن مصدر أجنبي