الوقاية من اعتلال الشبكية السكري

عندما نريد التعبير عن مدى اهتمامنا بأمر او بشخص نقول “أغلى من عيوني”. إن كنت ترى اجسام سوداء مثل الفقاقيع تطفوا للاعلى قد تكون فكرة جيدة أن تراجع طبيب عيون.

الضرر الذي يصيب الاوعية الدموية الدقيقة في العيون بسبب ارتفاع سكّر الدم diabetic retinopathy أمر للأسف لا يمكن عكسه أو إصلاحه. افضل ما يمكن لأي شخص فعله سواء مريض سكري من النوع الاول او الثاني او شخص لا يعاني من مرض السكري هو فعل ما بوسعه لابقاء سكّر الدم وضغط الدم والكوليسترول ضمن الحد الصحي المقبول من الاطباء اصحاب الاختصاص.

لن تلاحظ عادةً اعتلال الشبكية السكري في المراحل المبكرة ، حيث لا تظهر أي أعراض واضحة حتى يصبح أكثر تقدمًا.

ومع ذلك ، يمكن التعرف على العلامات المبكرة للحالة عن طريق التقاط صور للعينين أثناء فحص العين المخصص لمرضى السكري. والمعروف بـ diabetic eye screening .

تصوير العيون لاكتشاف اعتلال الشبكية السكري – مدونة سايد فرح

في مراحل لاحقة من المرض ، تبدأ الأوعية الدموية في شبكية العين بالنزيف في الجسم الزجاجي (سائل شبيه بالهلام يملأ عينك). إذا حدث هذا ، فقد ترى بقعًا داكنة أو عائمة أو خطوطًا تشبه أنسجة العنكبوت. في بعض الأحيان ، تختفي البقع من تلقاء نفسها – لكن من المهم مراجعة أخصائي عيون على الفور في الحالات التالية:

تدهور الرؤية تدريجيًا

فقدان الرؤية المفاجئ

الأشكال العائمة في مجال رؤيتك (العوامات)

رؤية غير واضحة أو غير مكتملة

ألم أو احمرار في العين

صعوبة الرؤية في الظلام

بالنسبة للعامل الاهم سكّر الدم، يختلف اصحاب الاختصاص حول الارقام قليلاً لكنهم يجمعون أن بقاء سكّر الدم تحت السيطرة هو الجوهر. تحدثت الى عدد لا بأس به من اصحاب الاختصاص من أطباء وأخصائيي تغذية والاجماع أن يكون سكّر الدم في حالة الصيام اقل من 90 ملغم / ديسيلتر (5 ميليمول / لتر) وأن لا يرتفع الى أكثر من 120 ملغم / ديسيلتر (6.7 ميليمول / لتر) بعد تناول الوجبات قدر الإمكان.

النصيحة الثانية للعناية بالعيون هي الاستثمار بنظارات شمسية من نوعية جيدة والمحافظة عليها. حمايتها من الخدوش ومسح العدسات بقطعة القماش المخصصة لذلك الغرض قبل ارتدائها.

النصيحة الثالثة أن تقوم باستشارة طبيب عيون أو طبيب صيدلاني إن كنت تعاني من جفاف العيون ليصف لك العلاج المناسب مثل قطرة العيون المرطِّبَة.